gar7algzlan

منتديات جارح الغزلان
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نبذه عن المرحوم الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جـارح الغـزلان

avatar

عدد الرسائل : 103
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 28/08/2008

مُساهمةموضوع: نبذه عن المرحوم الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم   السبت أغسطس 30, 2008 12:56 am

[centerالسلام عليكم و رحمة الله و بركاتهـ



شحاآألكمـ ؟ عساكم بخيــر





.
.
.

الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم (( الله يرحمه ))

ولد الشيخ مكتوم في منطقة الشندغة في دبي سنة 1943. وقد اكمل تعليمه في اوائل الستينات في دبي وارسله والده لمواصلة تعليمه في احدى الجامعات البريطانية. وحين اعلنت بريطانيا سنة 1971 انسحابها الكامل من الامارات بدأ عمل امارتي ابوظبي بقيادة الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان ودبي بقيادة الشيخ راشد بن سعيد ال مكتوم بشكل خاص على اقامة دولة الامارات العربية المتحدة.ومع قيام دولة الامارات اصبح الشيخ زايد رئيسا للدولة والشيخ راشد نائب للرئيس وعين الشيخ مكتوم رئيسا لمجلس الوزراء واوكلت اليه مهمة تشكيل الوزارة الجديدة. وفي ايار/مايو 1981 داهم المرض الشيخ راشد والد الشيخ مكتوم ليتولى ابناؤه شؤون الامارة. ورغم تحسن صحة الشيخ راشد بعد ذلك, آثر ترك امور ادارة الامارة فعليا بيد الشيخ مكتوم. بعد وفاة الوالد الشيخ راشد بن سعيد بن حشر آل مكتوم بعد صراع طويل مع المرض. انتخب المجلس الأعلى لاتحاد الامارات العربية المتحدة المغفور له الشيخ مكتوم ليكون حاكم إمارة دبي. وقد كانت السنوات الأولى من عهده امتداداً للثمانينات حيث لم تشهد تغييرات كثيرة. وفي العاشر من فبراير من 1995 تولى الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ولاية العهد بأمر منه رحمه الله ، ومن وقتها تراجع قليلاً دور الشيخ مكتوم الأخ الأكبر تاركًا الحياة السياسية لأشقائه ، وبالأخص للشيخ محمد .

وشهد عهد الشيخ مكتوم في دبي انجاز العديد من مشاريع البنية التحتية والمشاريع العقارية والسياحة الضخمة التي حولت امارة دبي رغم قلة مواردها النفطية, الى مركز اقليمي للاعمال والسياحة.وقد منحها ذلك شهرة عالمية جعلتها محجة للزوار والمستثمرين من كافة انحاء العالم. كما كان للشيخ مكتوم اضافة الى باقي افراد اسرة مكتوم دور كبير في مجال تربية الخيول الاصيلة.




اهتمامه بالخيول

والشيخ مكتوم هو أحد ملاك اصطبلات جودولفين التي تشارك في سباقات الخيول الكبرى. وكان يمضي بضعة اسابيع سنويا في بريطانيا. وينسب إلى الشيخ مكتوم فضل كبير في ظهور العرب في سباقات الخيول العالمية والتأثير في صناعتها وتأكيد دورهم الريادي في هذه الرياضة التراثية. ونال الشيخ مكتوم لقب أفضل مالك يفوز بسباقات الفئات في خمس دول أوروبية في 1997. كما ينسب الى الشيخ مكتوم الفضل في انشاء فريق غودولفين الذي حقق اروع الإنجازات العالمية في ميدان سباق الخيل. كما كان له دور كبير في ابتكار بطولة كأس دبي العالمية التي تشهد مشاركة نخبة خيول العالم فيها للظفر بجائزتها التي تعد الاثمن في العالم. وكان من رواد النهوض برياضة الفروسية التراثية في الامارات وتطوير سباقات الخيل.




وفاته

توفي يوم الأربعاء، 4 يناير، 2006. كان يعاني من مشاكل في القلب. وكان في منتصف الستينات. وأعلنت دولة الامارات الحداد لمدة 40 يوما وعطلت الوزارات والدوائر والمؤسسات الحكومية لمدة اسبوع.



تحيـــــــاتــي [/center][/center]

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://gar7algzlan.yoo7.com
 
نبذه عن المرحوم الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
gar7algzlan :: شـيوخ الإمـارات-
انتقل الى: